Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
72 result(s) for "الفولكلور مصر"
Sort by:
التراث الشعبي العربي : دراسات حقلية في مصر وليبيا
يحتوي الكتاب على ستة فصول تشمل الدلالات الانثروبولوجية لعناصر الثراث الشعبي في المجتمعات القبليه وبعض الطرق الانثروبولوجية في تسجيل عناصر التراث الشعبي العربي والطقوس والمعتقدات الشعبيه المرتبطه بالحمل والولاده دراسه اثنوجرافية في رشيد مصر و عادات الطعام في المجتمع الليبي دراسة في الانثروبولوجيا الغذائيه في منطقة البطنان و الطب الشعبي ودوره في الانساق العلاجية دراسة في الانثروبولوجيا الطبيه منطقة البطنان و عوامل تطور البيت الليبي دراسة انثروبوجية في منطقة البطنان.
La Structure Linguistique et Rhétorique Dans les Énigmes Folkloriques Égyptiennes
يرتكز هذا البحث على البنية اللغوية والبلاغية للألغاز الفولكلور المصري (ÉFEs) التي تمثل شكلاً من أشكال الأدب الشعبي. تعتبر هذه الفئة من الألغاز إحدى وسائل الاتصال اللغوي المستخدمة بين الأفراد الذين ينتمون إلى نفس الخلفية الثقافية والبيئية. الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو أولاً تحديد وظيفة الألغاز الشعبية المصرية التي تقوم على التواصل اللغوي وثانيًا، شرح الظواهر اللغوية والخصائص البلاغية المستخدمة بعناية في تلك العينة مثل الغموض والتورية والسمات البلاغية. يتم استخدام تلك الألغاز الشعبية من خلال الاتصال الشفوي أو الكتابي. بالإضافة إلى ذلك، نلاحظ أيضاً أن هناك علاقة وثيقة بين إنتاج اللغز والجوانب الاجتماعية والثقافية وفقاً لكل منطقة. لذلك، نختار دراسة وصفية لتلك العينة لإظهار الهياكل اللغوية والخطابية المختلفة المتوافقة مع ثقافة كل منطقة في مصر.
مقدمة في الفولكلور القبطي
إن الفولكلور القبطى يعنى بكل بساطة الفولكلور المصرى، فالقبط هم الشعب المصرى قبل وبعد دخول الإسلام مصر، ومخطىء من يربط بين المسيحية والقبطية : لأن المسيحية دين والقبطية قوم. ومن ثم فإن البحث فى الفولكلور القبطى هو بحث فى الهوية المصرية : فى مكوناتها الإنسانية والمعرفية منذ ما قبل التاريخ، ما قبل العقائد والأديان، وهذا البحث ليس فى تاريخ الكنيسة أو فى تاريخ المسيحية فى مصر ولا حتى فى الدور الوطنى للكنيسة رغم أهمية ذلك، إنه ببساطة شديدة بحث فى الثقافة الشعبية التى تمارسها طبقة بالمعنى الجيولوجى من طبقات المجتمع المصرى، بل يمارسها المصريون عامة سواء كانوا مسيحيين أو مسلمين.
التراث الشعبي المصري في المكتبة الأوربية
يحاول هذا الكتاب أن يعرف القارئ العربي بعض المؤلفات الفولكلورية التي كتبت باللغات الأوربية، والتي يعتقد أنها ستكون حافزا لكثير من الباحثين المصريين والعرب لخوض غمار هذا الميدان الهام من میادین الدراسة العلمية، وهو التراث الشعبي. ويتحدث المؤلف عن هذا الكتاب ويقول : \"ولقد راعيت في اختياري لتلك المؤلفات عددا من الاعتبارات المتنوعة، أولها وأهمها المكانة المتميزة للكتاب الذي أعرض له كمعلم من معالم دراسة التراث الشعبي المصري. ويمكن القول بأن كل كتاب يمثل بالنسبة لموضوعه ولعصره علما بارزا وإسهاما علميا متميزا. كما أخذت في الاعتبار أيضا ألا يكون المؤلف المعروض قد انتشر أو عرف على نطاق واسع للقارئ العربي، إما بسبب اللغة المكتوب بها، أو لغير ذلك أسباب. وهذا هو الاعتبار الذي دفعني إلى إغفال کتاب وليام لين «المصريون المحدثون» الذي عرفه القارئ العربي في ترجمة عدلي نور منذ ثلاثين سنة تقريبا. وقد راعيت في مناقشتي للمؤلف الذي أتناوله التركيز قدر الإمكان على الجوانب المنهجية وعلى الخبرات العلمية التي خرج بها المؤلف من دراسة المجتمع المصري. هذا دون أن أغفل بالطبع إلقاء ضوء كاف على محتويات الكتاب، حتى أن بعض الفصول الواردة في كتاب هذا يمكن أن تغني عن قراءة المؤلف الأعلى الذي تعرض له\"
النوادر الشعبية المصرية : دراسة تاريخية اجتماعية أدبية
كتاب النوادر الشعبية المصرية تأليف إبراهيم أحمد شعلان حيث يغوص المؤلف في التراث الشافهي والمدن باحثا عن هذه المناطق المضيئة بالمعرفة الموروثة قي وجداننا المصري والعربي معتمدا على الروايات التي تناقلتها الأجيال المتعاقبة والنوادر القادمة عبر التاريخ والتي مازالت فاعلة حتي يومنا هذا إلى جانب الدراسات التي دارت حول هذا الإرث الشقاهي.
التراث کمدخل لتحقیق الهویة الذاتیة في الفن المعاصر
مشكلة البحث: إن قضية ارتباط الفن المعاصر بالتراث من القضايا الفنية الهامة، وخصوصا التراث العربي الذي يتميز بالتنوع في حضاراته وفنونه، فيشعر الفنان بالحيرة عندما يتعرض لهذا الرصيد الضخم من أنواع الفنون ليثري تجربته الفنية، فالتراث يحمل بين طياته الهوية بكل أبعادها الفلسفية، والاجتماعية، والاقتصادية، والأيدلوجية، كما أنه يقدم لنا رؤى وأفكار وتصورات عن الكون والخلق، فالتراث بالنسبة للفنان هو بمثابة منبع ومصدر خصب للفنون والإبداع. لذلك لابد للفنان أن يقف ويتأمل تراثه، وأن يبحث في صيغ تشكيلية وتعبيرية معاصرة جديدة، وفق احتياجات الحاضر، وتطلعات المستقبل، خاصة وأن العملية الفنية والإبداعية تتطور تطورا سريعا ومذهلا، وقد تكون تحديات الحاضر عائقا أمام استمرار عملية الاستلهام من التراث العربي، فمن الممكن أن يكون التراث بمثابة نقطة ارتكاز أو بداية لمسؤولية فنية وثقافية بالنسبة إلى الفنان. إن الفنان المعاصر يحاول استلهام الأعمال الفنية من التراث \" في محاولة منه للبحث عن الهوية، وإيجاد خصوصية في عالم تشابهت فيه الأشكال وامتزجت حتى فقدت خصوصيتها إلى حد كبير، وأصبحت لا تعبر عن شخصية الفنان وبصمتة الفنية المميزة، فالفنان المبدع لا يلجأ إلى قواعد التراث وتقاليده وتقنياته كغاية في حد ذاتها وإنما يلتقط من هذه التقاليد بقدر ما يستوعبه ليعيد تنظيمه وترتيبه ودمجه على نحو مغاير تمام فريد في ضوء الأسلوب أو الطراز الفني المميز للفنان ليخرج في النهاية المنتج الفني الأصيل بعيدا عن التقليد. تعتمد دراسة التراث الفني المصري والعربي على الوقوف على القيمة الجمالية، أو مضمونه الفكري والفلسفي، أو رموزه الفنية أو تكويناته البنائية والتعبيرية أو تقنياته أو صياغته التشكيلية، فالتراث مصدر يتصف بالثراء في محتواه الفلسفي، والفكري، والتعبيري، وفيه الكثير والكثير من الخبرات الفنية التي يستطيع الفنان المعاصر أن يستفيد منها، دون أن يكون ذلك بمثابة قيد يعيق العملية الإبداعية أو يعيق التعبير عن ذاتية الفنان وشخصيته الفريدة التي تنعكس من خلال تجربته التشكيلية. ولاحظت الباحثة أن هذه المشكلة رغم أهميتها مازالت تحتاج إلى البحث وإلقاء الضوء عليها والتي تتمثل في كيفية تحقيق الهوية الذاتية في الفن المعاصر وتتحدد مشكلة البحث في التساؤل التالي-: هل يمكن أن يكون التراث مدخل لتحقيق الهوية الذاتية للفنان في التصوير المصري والعربي المعاصر؟ فرض البحث: أنه يمكن الحفاظ على الهوية الذاتية في التصوير المعاصر من خلال المداخل الابتكارية للاستلهام من التراث. الأهداف: - عرض نماذج من الأعمال الفنية لبعض الفنانين المعاصرين المصريين والعرب التي تحقق فيها الهوية الذاتية - تصنيف مداخل للاستلهام من التراث لتحقيق الهوية الذاتية في التصوير المعاصر. الأهمية: 1. تأصيل الهوية الذاتية في أعمال التصوير المصري والعربي المعاصرة 2. إلقاء الضوء على أهمية التعامل مع التراث بمنظور معاصر لتقديم صياغات تشكيلية جديدة.